أخبار عاجلة
أنشطة قرائية داعمة للقسم الأول

أنشطة قرائية داعمة للقسم الأول

أنشطة قرائية داعمة للقسم الأول
أنشطة قرائية داعمة للقسم الأول

أنشطة قرائية داعمة للقسم الأول

صباح كل يوم جميل، أنجز أنشطة قرائية داعمة للقسم الأول فتطل الشمس المشرقة بأشعتها الذهبية، أتناول فطوري اللذيذ بشراهة كبيرة. حيث يتكون من مأكولاتي المفضلة المتمثلة أساسا في شرائح الخبز المحمص والشاي الأخضر والمربى والزبدة الطرية التي أنتجتها بقرتنا الحلوب.

بعدها أخرج من دارنا لألتقي بزملائي، فأسلم عليهم واحدا تلو الاخر ونسير سويا على الرصيف تفاديا للسيارات التي تجوب الشوارع  طولا وعرضا، متوجهين بذلك نحو مدرستنا الجميلة قصد تعلم القراءة والكتابة والحساب.

أثناء قطعنا الطريق نحو الضفة الضفة الأحرى، ننتظر جميعنا إشارة المرور من رجل الشرطة الذي يقف وسط الطريق مبتسما من أجل السهر بكل مسؤولية عن تنظيم السير، سواء تعلق الأمر بالراجلين أو العربات الصغيرة أو الكبيرة.

عادة ما يمر جميع المارة من ممر الراجلين! الملون بالأصفر بحذر شديد بعد إعطاء الإشارة اللازمة من قبل الشرطي الذي يحمل صفارته ليردع بالتصفير بها كل من سولت له نفسه عدم احترام قانون السير.

عند وصولنا إلى المؤسسة التي تقع على بعد خمسة كيلومترات من منزلنا، يفتح الحارس العم أحمل بوابة المدرسة الكبيرة، نصافح التلاميذ الملتحقين للتو. نصطف بانتظام أمام حجرات الدرس، كالجيش لنؤدي تحية الوطن بشكل جماعي مهيب.

الدراسة عنوان للمتعة

نلج القاعات الدراسية فيعم الهدوء الشديد ليستهل الأستاذ شرح الدرس بطريقة ممتعة، فيجذب اهتمامنا لأنه يعتمد اللعب التربوي لتقديم دعم الحروف من خلال أنشطة قرائية داعمة للقسم الأول. بعد انقضاء الحصة الدراسية المتميزة نخرج إلى الساحة لكي نلعب الحجلة، وهناك من يلعب الكرة، بينما تفضل البنات لعبة الحبل. في حين؛ ينط الآخرين ويقفزون بهمة ونشاط وغبطة وسرور. بينما يتناول البقية بعض الفواكه والجبن وشرائح الخبر المحمص.

يدق جرس الدخول، معلنا انقضاء الفترة الزمنية المخصصة للاستراحة، نصطف من جديد في انتظام تام كما دأبنا على القيام بذلك، يراقب بعدها أستاذ القسم الأول نظافة أيدينا وأظافرنا وملابسنا، ليعطي إشارة ولوج الأقسام. يذهب في اتجاه مكتبه الذي يحوي كتب كثيرة وقصص متنوعة وأقلام ودفاتر مختلفة الأحجام.

يعطينا المدرس الإشارة المتداولة بغية إخراج أدواتنا المدرسية، نضعها منتظمة على المناضد لنرسم لوحات جميلة مسلية في مادة التربية التشكيلية، وذلك من خلال اعتماد مختلف أنواع الألوان وريشات الصباغة المائية والزيتية ذات المقاسات المتعددة. بينما يفضل بعض التلاميذ الاستمتاع بإنجاز أنشطة قرائية داعمة للقسم الأول من التعليم الابتدائي.

بعدها نخرج إلى ساحة المؤسسة مسرعين لملاقاة أستاذ التربية البدنية، حيث نقوم بتسخينات أولية ليمنح كرات القدم للتلاميذ الذكور وكرات الطائرة للإناث من التلميذات.

بعد هذا وذاك، وقف الأستاذ مشيرا إلى الجميع بالتزام الهدوء والصمت، فاجتمعنا حوله، وقال: اليوم سنلعب لعبة جديدة اسمها النط كالبط، اصطفوا في انتظام يا أبطال، واتركوا مسافة متر على الأقل بين كل واحد منكم.

بدأنا اللعبة بشغف كبير، وحماس عالٍ. تعالت بعدها الضحكات والقهقرة بسبب الحركات العجيبة والغريبة التي تشبه حركات طائر البط بشكل كبير. لقد قضينا وقتا متميزا حقا.

العودة للمنزل

بعد عودتي من المدرسة إلى المنزل على الساعة الخامسة بعد الزوال، وجدت أمي الغالية قد أعدت الشاي والقهوة ووضعت مختلف الأطباق على المائدة التي نصبناها في حديقة المنزل.

خيرتني امي بين احتساء الشاي أو القهوة، ففضلت خيار القهوة لأنني قد تناولت الشاي صباحا.بعد انتهائي من تناولي لهذه العصرونية اللذيذة، ذهبت إلى صالة منزلنا. أخرجت كتبي وكراساتي ودفاتري قصد إنجاز واجباتي المنزلية التي طالبنا بها أساتذتنا الكرام الأجلاء.

بعد إنهائي لجميع تماريني المنزلية، ساعدت ابنة خالي لمراجعة أنشطة قرائية داعمة للقسم الأول. في خضم ذلك، نادتني أمي العزيزة فاطمة، وأعطتني قطع نقدية، من أجل الذهاب عند البقال وابتياع ما تحتاجه في إعداد وجبة العشاء اللذيذة.

في طريقي إلى البقال، صادفت أبي الذي كان عائدا من العمل. سلمت عليه وتادلنا اطراف الحديث، وذهبنا معا لاقتناء المشتريات اللازمة، لنعود بعدها سويا إلى البيت. ناول أبي أمي المستلزمات بعد إلقاء التحية طبعا.

استهلت أمي تحضير الكسكس اللذيذ بالخضر السبع ولحم الضأن الطري، بينما أحضرت اختي فاطمة الزهراء القدر الفخاري التقليدي، وأضرمت النار ووضعت جميع المكونات في القدر بما في ذلك التوابل الضرورية والماء وزيت الزيتون، وتركت تلك المركبات تطهى على نار هادئة، مما أنتج رائحة زكية تشعرك بالجوع.

متعة لقاء أفراد العائلة

اجتمع جميع أفراد العائلة، بما فيهم جدي وجدتي وخالي وعمتي، الذين قدموا من مدينة زاكورة. تناولنا الكسكس مجتمعين. بعد أن أنهينا التهام ما لذ وطاب مما في جعبة القدر، أحضرت والدتي طبق الفاكهة، في حين تكلفت أختي الصغيرة بجمع الأواني والأطباق الفارغة لتذهب بها إلى المطبخ بغية غسلها وتنظيفها.

انتقلنا بعد ذلك إلى صالة الاستقبال الكبيرة، فحملت امي صينية الشاي الذي تنعش رائحته الأنفاس. تناول أبي روايته المفضلة في حين أشعلت التلفاز لأتابع سلسلتي المفضلة من الرسوم المتحركة.

بعد أن عم الهدوء وخيم على أرجاء المكان، قالت أختي الصغيرة مستنجدة أبي: أرجوك عزيزي، كف عن قراءة تلك الرواية القديمة. ضعها جانبا أرجوك! واحك لنا قصة ممتعة مسلية. رد الأب مبتسما: بكل سرور ابنتي الغالية، لك ذلك.  

لتحميل هذه الأنشطة الداعمة يرجى النقر على الروابط التالية، للأمانة هذه الأنشطة من إعداد الأستاذ المبدع عندال السملالي

الجيم

الحاء

الذال

السين

الشين

الضاد

الطاء

العين

القاف

اللام

النون

الهاء

جذاذات نمطية لمكون الكتابة

عن admin2948

شاهد أيضاً

كراسات ممتعة لتحسين الخط والتلوين حسب النموذج

كراسات ممتعة لتحسين الخط والتلوين حسب النموذج

كراسات ممتعة لتحسين الخط والتلوين حسب النموذج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.