أخبار عاجلة
دعم المستوى الأول عربية وفرنسية

دعم المستوى الأول عربية وفرنسية

دعم المستوى الأول عربية وفرنسية
دعم المستوى الأول عربية وفرنسية

دعم المستوى الأول عربية وفرنسية

في أحد أيام فصل الصيف، ذهب سارق برفقة أحد أبنائه الذين يدرسون دعم المستوى الأول عربية وفرنسية! إلى أحد حقول التفاح من أجل سرقة ما لذ وطاب من التفاح الأصفر الطازج. عند وصول الأب وابنه إلى البستان المعهود الذي يحتوي على التفاح الطري، ترك هذا النشال ابنه الصغير على مقربة من بوابة الحقل.

أخبر الرجل السارق ابنه ألا يبرح المكان! لماذا يا ترى؟ لأي غرض أو هدف؟ ما دواعي وعلل وأسباب رد فعله هذا؟ هل سيقبع في مكانه لكي يحمل معه الثمار المسروقة؟ لا طبعا؛ بل من أجل مراقبة المكان، وحماية ظهر والده، الذي دبر الخطة بشكل جيد عندما أخبره أن يصفق إذا ظهر أحد الناس، بغية أن يتوارى بسرعة خاطفة عن الأنظار وينفذ بجلده حتى لا يبصره أحد، فيصبح لقمة صائغة في أيدي حاملي العصي والهراوات! الذين قد ينهالون عليه ضربا مبرحا دون أدنى رحمة أو شفقة.

بداية المغامرة

بعد الوصية القيمة والحيلة الذكية التي قدمها اللص المحترف لابنه الصغير، تسلق الأب أحد الأعمدة الكهربائية المطلة على البستان، عند وصوله إلى قمة العمود، أصبح يرى بوضوح وبنظرة بانورامية! ما يحويه الحقل الجميل المخضر! من خضر كثيرة متعددة الألوان والأشكال، وفواكه يانعة وطرية تسر النظر وتريح البال، ناهيك عن دعم المستوى الأول عربية وفرنسية.

هذه الأنشطة التي تهم دعم المستوى الأول عربية وفرنسية! وتزكي الطمع في النفس من أجل المغامرة، وقطف أكبر كمية ممكنة من هذه المنتجات الطبيعة مائة بالمائة! دون استعمال المبيدات والمواد الكيماوية التي تضر بالصحة، ناهيك عن كميات هائلة من الزهور المختلفة الأسماء والأنواع.

بعد هذه الإغراءات التي أسالت لعابه بشكل لافت للنظر، تشجع وقفز إلى داخل البستان الرائع لينجز مهمته في حذر شديد في منأى عن عيون أصحاب الحقل وتجاره.

أخرج قاطع الطريق كيسا بلاستيكيا كبيرا، أسود اللون لكي يضع فيه حبات التفاح الأحمر والأصفر الطازج، وحبات الليمون البرتقالية اللذيذة، وبعض الخضر الطرية، كما قطف بعض الأزهار الجميلة كشقائق النعمان التي تشبه لون دم الغزال، والنرجس والفل والياسمين وسائر الورود زكية الرائحة كهدية لزوجته.

الجشع والطمع يعمي البصيرة

أخذ اللص المحترف يجني المحصول بهمجية كبيرة! دون التفكير في عواقب ذلك! وكأنه هو من غرس كل هاته المنتجات المترامية الأطراف هنا وهنالك. دون استحضار الرقابة الإلهية، أو على الأقل الضمير الحي الذي قد يردع الإنسان في مثل هذه المواقف للحد من سلوكيات مشينة ونرجسية كهاته.

بعد الانتهاء من عملية السرقة، حمل النشال الكيس البلاستيكي الكبير المملوء عن آخره، وهم إلى مغادرة البستان متجها إلى أحد أسواره الخلفية! دون العودة من نفس المكان الذي دخل منه تجنبا لاقتفاء أثره من قبل أحدهم. وفي لحظة حاسمة وعصيبة بينما كان يحاول تسلق الجدار الطويل، سمع الرجل السارق تصفيقات متتالية واحدة تلو الأخرى.

ترك الكيس خلفه عندها! وهرول مسرعا نحو أحد الأبواب الصغيرة الغير الموصدة! من أجل أن ينفذ بجلده بعد فعلته السيئة المتمثلة في سرقة منتجات الحقل الطرية اللذيذة. بعد برهة، التفت تارة يمينا، وطورا شمالا لكنه لم يلمح أحدا أبدا.

أنشطة دعم المستوى الأول عربية وفرنسية

اتجه نحو ابنه متجهما، عبوسا، ينفث زفيرا عاليا؛ قال لابنه البريء: ما الذي فعلت للتو يا هذا؟ لم أرى أي شخص يجوب المكان، سواء من المارة، أو من مالكي الحقل! فلماذا أطلقت العنان لهذا الكم الهائل من التصفيق؟ رد الابن البار الصغير مبتسما وبروية وهدوء كبير يتسم بالموعظة الحسنة ويتميز بالحكمة المنقطعة المثيل ويستمد مقوماته من أبجديات المجادلة الحسنة:

لقد فكرت مليا في هذا الأمر الذي عزمت على القيام به يا أبتي، فأنجزت الأعمال المنزلية التي تخص دعم المستوى الأول عربية وفرنسية. وأحسست أني قد أصبحت شريكا لك في هذه العملية الخسيسة! التي لا تناسب تعاليم ديننا الحنيف الذي ينهانا عن كل أنواع السرقة، ويحفزنا على الكسب الحلال الطيب، دون المس بممتلكات الغير.

استدرك قائلا، وفي مقلتيه عبرات انسدلت كالشلال المنهمر على وجنتيه، ألا تعتقد انك نسيت أن العلي القدير يرانا يا أبي الغالي؟ أو لم تدرك أنه عز وجل يرى سائر أعمالنا من ألفها إلى يائها! ويبصر قاطبة أفعالنا بصغيرها وكبيرها؟ ألم يخطر ببالك يوما أن كل ذلك يدون في صحفنا إلى حين لقياه! لم الإصرار على السرقة دوما يا عزيزي؟ لماذا لا تستحضر الرقابة الإلهية عندما تقبل على أفعال لا تشرفنا؟

بعد هذه المحاضرة الطويلة العريضة من ابنه الصغير، أدرك الرجل السارق أن كل ما يقوم به لا يمت بصلة إلى القيم النبيلة التي تربى عليها. آنذاك، أحس بتأنيب الضمير! ووعد ابنه أنه لن يكرر فعلته اللئيمة هاته، وعاهده على الكسب الطيب من الآن فصاعدا.

رابط تحميل الأنشطة الداعمة المتعلقة باللغتين العربية والفرنسية وفق المستجدات التعليمية التي تتعلق بالمنظومة التربية بالمنهاج الجديد.

اللغة العربية

اللغة الفرنسية

في ذات السياق، يمكنكم أيها الأحبة الأفاضل تحميل مواضيع ذات صلة بالقسم الأول من التعليم الابتدائي، ويتعلق الأمر بـــ :

كراسة الأنشطة الكتابية الداعمة

جذاذات نمطية لمكون الكتابة

كراسة الكتابة القسم1 المفيد في اللغة العربية

عن admin2948

شاهد أيضاً

كراسات ممتعة لتحسين الخط والتلوين حسب النموذج

كراسات ممتعة لتحسين الخط والتلوين حسب النموذج

كراسات ممتعة لتحسين الخط والتلوين حسب النموذج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.