أخبار عاجلة
جذاذات نمطية للقسمين 5و6 عربية

جذاذات نمطية للقسمين 5و6 عربية

جذاذات نمطية للقسمين 5و6 عربية
جذاذات نمطية للقسمين 5و6 عربية

بعد معالجتنا لموضوع تدبير حصص مكون الاستماع والتحدث،نضع بين أيديكم زوارنا الكرام والكريمات جذاذات نمطية للقسمين 5و6 عربية !لننتقل صوب مكون آخر مهم لنعرج عليه على اعتبار أنه يشكل حلقة وصل محورية بين الكتابة والاستماع والتحدث، يتعلق الأمر إذن بمكون القراءة.

إن تدبير مقاطع وحصص هذا المكون يختلف من مرحلة إلى أخرى من مسلسل التدبير السنوي. فهنالك مرحلة تقديم حرف واحد في الأسبوع، كما ان هناك مرحلة مختلفة وهي تقديم حرفين اثنين في غضون أسبوع تربوي، ليسدل الستار عن هذه التراتبية البيداغوجية! من خلال الانفتاح على مرحلة تصفية الصعوبات القرائية.

يتم الانتقال تدريجيا صوب محطة أخرى ماكرو تعليمية وهي حقبة تقديم النصوص القرائية! البسيطة المشكلة من جمل تخدم عدة وحدات تربوية! مختلفة وتسلط الضوء على مضامين المجالات المدروسة، ليتم في نهاية المطاف تفييء الصعوبات القرائية المتداولة قصد القيام بتصفيتها بشكل فعال.

تختلف الأهداف التعليمية المراد تحقيقها من خلال تقديم مقاطع وحصص ودروس القراءة من حصة لأخرى. بحيث أن لكل حصة تمفصلاتها ومقوماتها وخصوصياتها! كل هذا يتم باختلاف طفيف بين المحطات والمراحل. إجمالا، يسير تدبير الأنشطة التعليمية التعلمية وفق السيناريوهات التالية:

عرض الكلمات البصرية

تستهل جميع حصص مكون القراءة بعرض الأستاذ والأستاذة لبطاقات الكلمات البصرية التي تعد سلفا. وينتدب الأستاذ مجموعة من التلاميذ والتلميذات على تعرف وتمييز الكلمات المعروضة على البطاقات! مع ترديدها فرديا وجماعيا قصد ترسيخها في أذهانهم من خلال عملية تكرار قراءتها.

بلورة وضعية الانطلاق

يقدم الأستاذ أو الأستاذة خلال هذه المرحلة! جملة من الكلمات والعبارات التي تحمل بين ثناياها الحرف المروج له خلال الأسبوع التربوي، ويقوم بطرح مجموعة من الأسئلة! تستهدف الصوت المشترك بين هذه الكلمات المقدمة سلفا.

على سبيل المثال لا الحصر؛ إذا كان الحرف موضوع النقاش هو حرف الكاف، يقدم الأستاذ كما معينا من هذه الكلمات (كلب، مكتب، كباب، كتاب،…) ويطالب متعلميه ومتعلماته بالبحث بشكل فردي! شفهيا عن الصوت المشترك الذي تحويه هذه الكلمات بين طياتها، ليتم بعد ذلك تسليط الضوء على نشيد الحرف موضوع الدراسة من خلال إنشاده بشكل جماعي، ويستحسن الاعتماد على فيديوهات أو أوديوهات في هذا المجال.

بناء التعلمات

يتم استثمار الكلمات التي تم تقديمها آنفا بتقديم بعضها بشكل شفهي ومطالبة أفراد جماعة الفصل الدراسي بتعرف وتمييز الصوت الأول في كل كلمة، وتسمى هذه العملية عزل الحرف.

في محطة موالية، يتم تقديم كلمات لا تتضمن الحرف المدروس وكلمات أخرى تتضمنه، ويطالب المدرس التلاميذ برفع اليد اليمنى مثلا إذا تضمنت الكلمة الصوت والحرف المدروس. بعد ذلك، يتم تقديم طائفة جديدة من العبارات ليتم تمييز موقع الصوت في الكلمة: سواء تعلق الأمر في وسط الكلمة أوفي أولها أو آخرها.

بعد هذا وذاك، ينطق المدرس أو المدرسة الصوت نطقا سليما ويسمعه بكيفية واضحة للتلاميذ، الذين ينطقون بدورهم نفس الصوت مع تلقي التوجيهات اللازمة، والإرشادات الضرورية من قبل الأستاذ والأستاذة بخصوص النطق، وهذا ما يسمى بيداغوجيا بالتفييء.

ينتقل الأستاذ إلى مرحلة التطابق الصوتي الخطي ، حيث يتبنى أنشطة كفيلة بتحقيق هذا المبتغى، سواء تلك المتضمنة بالكراسة، أو أخرى من إعداد المعلم أو المعلمة ليتم الربط بين صوت الحرف والرسم الخطي بغية تعرف أشكال الحرف.

أنشطة تطبيقية

لرصد مدى تحقق الأهداف المسطرة من قبل المدرس أو المدرسة، وبغية كشف مدى تحقيق المقاصد المرجوة، يتم اعتماد جملة من الأنشطة التي تنجز فرديا عن طريق الألعاب التربوية للتباري من خلال إنتاج أكبر عدد ممكن من العبارات والكلمات التي تضم الحرف الذي تم التطرق إليه بين طياتها.

تقويم ودعم وإغناء

يعمل الأستاذ على توجيه التلاميذ والتلميذات! من خلال إرشادهم إلى نطق الحرف أو الصوت المدروس خلال الأسبوع، حيث يميزون بين مختلف أشكاله من خلال تموضعه في مستهل الكلمة أو في وسطها أو في آخرها، وفي هذه المحطة بالضبط، يكمن دور الأستاذ عن طريق تدخله المباشر لتقديم الدعم الفوري اللازم حسب كل حالة على حدة.

عمل فردي منزلي

يعمل المدرس والمدرسة على مطالبة متعلميهم بإجراء بحث منزلي بسيط دون تدخل أولياء الأمور بطبيعة الحال، ويستهدف هذا البحث التفتيش عن أسماء خضر وفواكه وأسماء أشياء تحتوي الحرف أو الصوت المدروس الذي تم تسليط الضوء عليه خلال الحصة.  

التجزيء القرائي المقطعي

يقدم الأستاذ على السبورة في جدول كلمات وعبارات!تحتوي على الصوت المدروس في مواضع شتى وعديدة! مقرونا تارة بالحركات القصيرة وطورا بالحركات الطويلة أو التنوين، ويحث التلاميذ على تجزيئها شفهيا سواء باعتماد القفز أو التصفيق ليخلق لديهم الدافعية والتحفيز والمرودية والإنتاجية.

روابط تحميل الجذاذات النمطية التي أعدها وصممها الأستاذ المبدع أحمد الضرضور مشكوراً

الظواهر اللغوية

مشروع القسم

التعبير الكتابي

اللشكل و التطبيقات

النص الشعري

النص الوظيفي

تقويم و دعم التعبير الكتابي

نص مسترسل

النص السماعي

يمكنكم الاطلاع أيضا على جذاذات الخامس فرنسية

نماذج فروض المرحلة الرابعة القسم السادس من إعداد الأستاذ المبدع سعيد الميس

رياضيات (نموذج 1)

نشاط علمي (نموذج 1)

رياضيات (نموذج 2)

نشاط علمي (نموذج 2)

عن admin2948

شاهد أيضاً

جذاذات الفرنسية القسم الرابع جميع المراجع

جذاذات الفرنسية القسم الرابع جميع المراجع

جذاذات الفرنسية القسم الرابع جميع المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.