أخبار عاجلة
جذاذات نمطية لمكون الاستماع وتحدث

جذاذات نمطية استماع والتحدث

جذاذات نمطية استماع والتحدث

جذاذات نمطية استماع والتحدث

يعتبر مكون الاستماع والتحدث جذاذات نمطية استماع والتحدث أحد المكونات المحورية الجديدة التي ولجت مقرر وحدة اللغة العربية من بابه الواسع، سواء تعلق الأمر بالمستوى الأول أو بقية المستويات الدراسية بالتعليم الابتدائي وفق التوجهات الجديدة للمنهاج التربوي الذي تم تحيين مقتضياته مؤخرا.

في المستوى الأول، تدبر دروس مكون الاستماع والتحدث بتقديم درس واحد، يعني حكاية وحيدة في حيز زمني يحدد في أسبوعين اثنين. في هذا الإطار، تبنى التعلمات باستثمار حكاية تراعي توجهات المجال المدروس بغية تطوير الفهم السماعي وتحسين الرصيد اللغوي وتنمية التعبير الشفه. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم وضعية تواصلية في غضون أسبوع تربوي في خمسة حصص.

ترتبط كل وضعية تواصلية ارتباطا وثيقا بالمجال قيد الدراسة. ولهذه الغاية تم إعداد جذاذات نمطية لمكون الاستماع وتحدث ومن بين الوسائل التي تعتمدها الحكاية ، نجد نصوص حوارية وصويرات تعليمية تعلمية ناهيك عن بعض المواقف التعبيرية، مقاطع فيديو أو أوديو إلى غير ذلك. ويتم تقديم وتدبير حصص مكون الاستماع والتحدث وفق المحطات التالية.

جذاذات نمطية استماع والتحدث

 تقسم حصص مكون الاستماع والتحدث إلى شقين اثنين: أولهما الحكاية، وتشغل حيزا زمنيا يوميا يقدر بخمس وثلاثين دقيقة، تليها حصة الوضعية التواصلية التي تقدم في غلاف زمني! يقدر في خمسة عشر دقيقة، يتم فيها الترويج لموضوع المجال المدروس من خلال تقديم حوار مبسط يجسده التلاميذ والتلميذات.

في مستهل الحصة الأولى من الدرس، ينسج الأستاذ بمعية المتمدرسين والمتمدرسات خيوط الحكاية من خلال تداول عناصرها. حيث يتم تسليط الضوء على الأهداف المبتغاة! من هذه الحصة الأولية والمتمثلة أساسا في استيعاب التلاميذ والتلميذات للمعنى الإجمالى والعام للحكاية! عن طريق تسميع مختلف أحداثها سواء تعلق الامر بالأحداث الرئيسية أو الثانوية. بالإضافة إلى الكشف عن مختلف عناصرها! كالشخوص والزمان والمكان وتطور الأحداث التي تميز الحكاية. وتنبني لبنات ومراحل تخطيط الحصة الأولى من مكون الاستماع والتحدث وفق التراتبية التالية:

وضعية الانطلاق

تستهل هذه المحطة بإشراك أفراد جماعة الفصل الدراسي! في اختيار الفضاء الأمثل الذي يرونه متميزا ومناسبا لدراسة الحكاية وتدبير تمفصلاتها، ويقدمون مقترحات متنوعة ومختلفة! قصد تقديم هذا الفضاء في حلة بهية، ويستحسن أن يخرج استغلال الفضاء عن النمطية السائدة والمعتادة! دائما فب بلورة حصص الحكاية وهي القسم.

بعد تأثيث فضاء الحكاية بما يلزم، يقرأ الأستاذ عنوان الحكاية بروية وتمعن! ويقوم بشرحه بشكل مبسط لتقريب مفهومه من مستوى التلاميذ والتلميذات، ويمكن أن يوظف الأستاذ الصويرات المتوفرة والمدرجة في الكراسة والمتعلقة بالحكاية قيد الدراسة.

بعبارة أخرى،فكل ذلك يتم بهدف أن يستشف الأستاذ توقعات التلاميذ وفرضياتهم! فيما يتعلق بالحكاية لتسليط الضوء على معناها العام بشكل شفوي، ويعزى ذلك إلى كون المتعلمين والمتعلمات في هذه المرحلة! لم يتمكنوا بعد من إتقان وضبط قراءة المقاطع والكلمات والجمل البسيطة.

هنا تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنه خلال الدروس اللاحقة من الحكاية يتم اعتماد ما يصطلح عليه بالمخطط الشمسي لتدوين فرضياتهم على السبورة وإبداء آراء متعددة بشأنها بغية تعميق النقاش.

تسميع الحكاية المدروسة

علاوة على ذلك، وأسلوب حكائي وسردي شيق، وباعتماد نبرات معبرة ومن خلال احترام إيقاعات التنغيم اللازمة، وباستعمال الإيماءات والحركات الجسدية الضرورية، يقوم الأستاذ بتسميع نص الحكاية المدروسة مع احترام تام لعلامات الترقيم.

بعد تقديم الحكاية سماعيا، يطرح الأستاذ أو الأستاذة كما معينا من الأسئلة المنصبة حول الموضوع المدروس من أجل اختبار مدى نجاعة الفهم السماعي لدى المتمدرسين والمتمدرسات  وتتم مناقشة جميع المقترحات والمساهمات دون استثناء.

استثمار عناصر الحكاية ومكوناتها

يتم إرشاد المتعلمين والمتعلمات قصد تعرف جميع مكونات الحكاية! من خلال بناء مختلف عناصرها المتنوعة والمختلفة! ويستدرجهم لتسليط الضوء على هذه العناصر بطرح أسئلة عديدة.

الشخصيات:سعيد،االنملة،السلحفاة،الذبابة،سلمى،ريم.المكان:القسم،المدرسة،السوق،الغابة،الحي،القرية،المدينة.
الأحداث:الذهاب إلى المدينة،القيام برحلة جبلية.الزمان:اليوم،غد،في الصباح الباكر،يوم أمس.
جذاذات نمطية استماع والتحدث

في الختام، إن استثمار عناصر الحكاية يتم في محطتين مختلفتين: تتحور المحطة الأولى في الفترة التي لا يستطيع فيها المتعلمون والمتعلمات قراءة الحروف وتقدم شفهيا فقط، والمحطة الثانية التي يتمكن من خلالها التلاميذ والتلميذات من تعلم أبجديات قراءة المقاطع والكلمات والجمل البسيط وكذا المركبة. وفي أثناء هذه المرحلة الحاسمة، يمكن بناء مكونات الحكاية وعناصرها الأساسية كتابة على السبورة وبإشراك المتمدرسين والمتمدرسات طبعا.

يمكنكم تحميل الجذاذات النمطية لمكون الاستماع والتحدث وفق صيغتين مختلفتين

word

pdf

يمكنكم تحميل كراسة الكتابة القسم1 المفيد في اللغة العربية بالضغط على الرابط التالي

تحميل

عن admin2948

شاهد أيضاً

جذاذات الفرنسية القسم الرابع جميع المراجع

جذاذات الفرنسية القسم الرابع جميع المراجع

جذاذات الفرنسية القسم الرابع جميع المراجع

2 تعليقان

  1. نسال العلي القدير أن يوفقكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.