أخبار عاجلة
كراسة التعبير الكتابي المستوى1 حسب الطريقة التفاعلية

كراسة التعبير الكتابي المستوى1 حسب الطريقة التفاعلية

كراسة التعبير الكتابي المستوى1 حسب الطريقة التفاعلية
كراسة التعبير الكتابي المستوى1 حسب الطريقة التفاعلية

ما المقصود بالطريقة التفاعلية؟

يرى مجموعة من الفاعلين التربويين،أن التعبير الكتابي حسب الطريقة التفاعلية يمكن أن يصطلح عليه المولود الجديد! الذي ولج الحقل التربوي. حيث ولج حظيرة المفاهيم البيداغوجية والديداكتيكية الحديثة من بابها الواسع. على اعتبار أنه يحوي بين طياته مجموعة من التمفصلات والتوجيهات والرهانات أيضا. وعلى هذا الأساس، تم إعداد كراسة التعبير الكتابي المستوى1 حسب الطريقة التفاعلية

هذا الأخير يشكل نشاطا بيداغوجيا! يتقاسم فيه قاطبة المدرسون والمدرسات وكذا التلاميذ والتلميذات آليات اشتغال مستجدة! تتمحور في غالب الأحيان حول بناء مجموعة من الكلمات عن طريق ترتيب عدد من المقاطع، أو وصل هذه المقاطع مع بعضها البعض! لأجل تشكيل كلمات وعبارات تخص موضوع وحدة معينة، أو إحداث جمل سواء كانت بسيطة أو مركبة حسب المرحلة التربوية.

كراسة التعبير الكتابي المستوى1 حسب الطريقة التفاعلية

هذه المنتجات التعليمية التعلمية تعرض بشكل جماعي قصد إبداء الرأي فيها! وكذا النقد البناء لتصويب ما يمكن تصويبه من طرف الأستاذ الذي يسهر على كل كبيرة وصغيرة في هذا الشأن! وذلك لاعتبارات وغايات متعددة؛ فهو ينظم ورشات باعتماد الكتابة التفاعلية، بهدف تسليط الضوء على طرق وأساليب الاشتغال سواء عن طريق تبني صيغ العمل التكاملي أو العمل التسلسلي.

محطات الكتابة التفاعلية حسب آخر التوجيهات

إن تدبير حصص الكتابة التفاعلية يقتضي التخطيط المحكم لهذا الأمر وذلك من خلال تبيان الأستاذ للمبتغى والهدف المراد تحقيقه من العملية برمتها! مع تحضير العدة البيداغوجية اللازمة لتيمات التعبير الكتابي!

كل هذا يتم عن طريق إقحام المدرس للتلاميذ والتلميذات في تحديد موضوع الكتابة ومناقشتهم ، والأخذ بعين الاعتبار آرائهم ومواقفهم واستفساراتهم وتوقعاتهم وفرضياتهم! قصد ترسيخ مبدأ العمل التشاركي.

بالإضافة إلى ذلك، يتم التخطيط بشكل جماعي في منهجية البحث عن المعلومات المهمة! والمعطيات الضرورية والتي لا محيد عنها في الإنتاج الكتابي. كذلك، لا بد من التوفر على المستلزمات من أجل تحقيق غايات ومقاصد الكتابة التفاعلية من صور، ورسوم، يدور حولها موضوع البحث المراد القيام به.

من جهة ثانية، يعمل الأستاذ على إرشاد التلاميذ والتلميذات وتوجيههم نحو المسار الصحيح عن طريق جعلهم يستغلون محيطهم بشكل في غاية الفعالية من خلال جمع الموارد التي يوفرها هذا المحيط على اعتبار أنها قد تلائم مستواهم المعرفي وتناسب مكتسباتهم وتكون موافقة لوحدات المنهاج الدراسي الحالي.

في نفس السياق، لا يمكن أن ننسى ما تقدمه دروس الحكاية المدرسة بالقسم الأول من التعليم الابتدائي من موارد رقمية ورسوم وما إلى ذلك. وبناء على ذلك، يمكن الاعتماد على هذه الموارد التي تحمل في طياتها زخما مهما من الوسائل والآليات البيداغوجية المعتمدة في الإنتاج الكتابي باعتماد الطريقة التفاعلية.

تحرير المسودة

إن الطريق نحو إنتاج كتابي متميز -خصوصا في القسم الأول- ليس معبدا بما فيها الكفاية نحو تحقيق الكمال والجودة المطلوبة! بل هو محفوف بالتعثرات والصعوبات والنقائص! خصوصا في ظل غياب استفادة المتمدرسين من حصص التعليم الأولي. كل ذلك يستلزم اعتماد مسودة أولية ومبدئية ! والقيام بالعديد من المحاولات للتدرج والتسلسل في هذا المكون الذي يسدل الستار على حصص الكتابة.

وتهدف كل هاته الخطوات إلى كتابة كلمات تم الترويج لها في خضم الأسبوع الدراسي. ناهيك عن جمل بسيطة أو فقرة غير مركبة حسب تمفصلات المنهاج الجديد.

في خضم هذا التدافع الفكري المعرفي، والاكتساب التعبيري، على المعلم أن يخلق الدافعية لدي المتعلمين والمتعلمات قصد تشجيعهم وتحفيز محاولاتهم الأولية، ومقاربة مختلف إنجازاتهم. بالإضافة إلى تقديم يد العون لهؤلاء الأبرياء للوصول إلى بر الأمان بإنتاجياتهم الكتابية المتنوعة! لكي لا يدب اليأس لدى غالبيتهم، فيخلق لديهم تشويشا فكريا ومعرفيا صارخا يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه.

  ضرورة المراجعة والتتبع

غالبا ما تشوب مجموعة من الهفوات والثغرات والأخطاء إنتاجات التلاميذ والتلميذات! من خلال اعتماد مجموعة كبيرة منهم على تعابير غير صحيحة؛ تعتمد على التمثلات والمعتقدات السائدة داخل المحيط الأسري والمجتمعي.

هذا الأمر يتطلب تدخل المعلم والمعلمة قبل فوات الأوان؛ بغرض معالجة هذه التعابير الغير الصائبة؛ ومراجعة الكلمات المستخدمة! والأساليب المعتمدة في علاقتها بالمواقف! والزخم الفكري المراد الإفصاح عنه من قبل جملة من المتعلمين والمتعلمات.

إن هذا التلاقح والتدافع الفكري المنهمر؛ قد ينتج عنه عند استعمال صيغ غير مجدية! لأن متعلمي ومتمدرسات المستوى الأول من التعليم الابتدائي، يعتبروا حديثي العهد بالتعبير الكتابي رغم تفوق العديد منهم كما يؤكده الميدان التربوي والحقل التعليمي.

وعليه، يشكل تدخل الأستاذ والأستاذة، الكلمة الفيصل في هذا الموضوع المتشعب الجوانب والمعقد تماما! قصد تنظيم الأفكار المعبر عنها. بلغة عربية فصيحة وحذف الصيغ والتراكيب الغير المناسبة! في إطار تشاركي يكفل حق جميع أفراد الفصل الدراسي في التحصيل من أجل تحقيق أكبر استفادة جماعية ممكنة.

رابط تحميل الكراسة

من بين المواضيع ذات الصلة، يمكنكم الاطلاع على موارد متميزة وحصرية على موقع أستاذ برو التربوي.

كراسة الكتابة القسم الأول

عن admin2948

شاهد أيضاً

Tableau de lecture PDF

Tableau de lecture PDF

Tableau de lecture PDF

8 تعليقات

  1. نشكركم جزيل الشكر على تفاعلكم العطر

  2. لكم مني تحية لا تشيخ

  3. نشكركم جزيل الشكر على تفاعلكم العطر

  4. كراسة القراءة والكتابة للقسم الأول فرنسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.