أخبار عاجلة

جذاذات الخامس فرنسية mes apprentissages

زوار موقع أستاذ برو التربوي، نضع هذا العمل الحصري المتواضع بين أيديكم، والمتعلق بجميع جذاذات الخامس فرنسية mes apprentissages ، نسأل الله العلي القدير أن يتقبل منا هذا المجهود ويجعله خالصا لوجهه الكريم.وللإشاراة، ستجدون الجذاذات أسفل المقال التالي المتعلق بحكاية شيقة تحت عنوان : سعيد والعصفور.

جذاذات الخامس فرنسية mes apprentissages

عرف سعيد بحبه الشديد للعصافير على مختلف أشكالها وأنواعها، وتعلقه بها حتى النخاع. فكان لا يهنأ له بال إلا وهذه المخلوقات الجميلة تغرد في أقفاص كبيرة! وصغيرة ومتوسطة حسب حجم هذه العصافير.

لقد جمع منها أعداد كثيرة، وأنواع متعددة ومختلفة. لكن في بعض الأحيان كان يقسو عليها بشدة، حيث كان يربطها من رجليها بخيوط دون رحمة أو شفقة! ويلعب بها وكأنها لعبة مقتناة في عاشوراء رغم النهي المتكرر والمتواصل من أمه عن فعلته الذميمة هاته، فكان لا يأبى إلا أن يعيد الكرَّة في كل لحظة وحين، خصوصا عند غياب أمه. فرغم التربية الحسنة التي تلقاها من أمه وأبيه المتوفى، إلا أنه كان يصر على إلحاق الأذى بهذه الطيور اللطيفة. فقد ربته والدته حنان على حسن معاملة الآخر، سواء كان إنسانا أو حيوانا أو طائرا.

بداية حكاية سعيد والعصافير

استمرت حكاية سعيد مع ربط العصافير من سيقانها لشهور عديدة، وفي أحد أيام فصل الربيع، ذهب إلى أحد الحقول المحاذية لمحل سكناه لكي يصطاد كعادته، فكان أول صيده مشاكسا، حيث هوى بمنقاره الحاد على معصم سعيد من خلال نقرة لاسعة، مما جعل سعيد ينتقم منه ويربطه بخيط طويل! وأخذ يعبث به كما جرت العادة ويجره على الأرض. وبين الشد والجذب انكسرت الساق اليمنى للطائر فسقط متألما على الأرض.

اكتشاف فعلة سعيد من قبل الأم

في هذه اللحظة بالذات، ظهرت أم سعيد ووبخته بشدة على فعلته البشعة هاته، وقالت: يا لك من ولد شرير! ألا تعرف معنى للرحمة والشفقة؟ كيف لك أن تعذب عصفورا لا حول له ولا قوة؟ فقد يأتي عليك زمن ويعذبك أحدهم، فيحصل معك ما حصل للطائر المسكين. فكما يقال: كما تدين اليوم تدان غدا.

إن ما فعلته بهذا الطائر المسكين لا يغتفر، وعليك أن تكف عن هذه الأفعال الشنيعة التي ليست من قيمنا ولا من أخلاقنا ولا من عاداتنا أو تقاليدنا.رد سعيد على أمه بسخرية واستهزاء على كلام أمه ضاحكا: أنا لست عصفورا يا أماه كي يصطادني أحدهم، ويلف رجلي بحبل. هذا الرد أزعج الأم، فتركته وذهبت غاضبة إلى المنزل.

مرت الأيام والليالي والشهور والسنين، أصبح سعيد رجلا كبيرا قادرا على إعداد جذاذات الخامس فرنسية mes apprentissages، وذات يوم وبينما كان يتجول في الغابة المجاورة راكبا حصانه، مستمتعا بما يجود به فصل الربيع من سخاء متمثل في ألوان الزهور البديعة، والنسيم العليل والهدوء، والمناظر الخلابة، والعصافير المزقزقة هنا وهنالك، والفراشات المرفرفة والنباتات المتمايلة بسبب الرياح الخفيفة.

سعيد ورد الدين

هجم عليه ثلة من قطاع الطرق ففزع حصانه وفر هاربا من هول ما رأى من غطرسة السارقين، فهوى سعيد على الأرض من فوق صهوة جواده، مرتطما بإحدى الصخور. فكسرت رجله اليمنى، في تلك اللحظة انهالوا عليه ضربا مبرحا بسبب مقاومته الشديدة لهم، حتى سالت دماؤه، وقاموا بربطه بحبل طويل مثل الذي كان يربط به العصافير منذ سنين خلت. وسلبوه كل ما يملك من مؤونة وقطع نقدية. وكأن التاريخ يعيد نفسه في سيناريو مشابه تماما لما حدث مع العصافير والطيور في الماضي.

في هذه اللحظات، استشعر سعيد جميع سلوكياته الخسيسة الدنيئة التي كان يقوم بها تجاه الطيور والعصافير الصغيرة البريئة، وتذكر عتاب أمه له في الماضي، وتحذيراتها المتواصلة. حيث ندم ندما شديدا على ما كان يقوم به، وابتداء من ذلك اليوم، عاش أعرجا مكسور الرجل لايمكنه الحركة إلا وبيده عكازين من خشب يمشي متكئا عليهما.

نصائح للعبرة

كافح كثيرا حتى وصل إلى المنزل بعد مجهود جبار أتمم من خلاله جذاذات الخامس فرنسية mes apprentissages، عند عودته نادى جميع أطفال القرية دون استثناء! وأخبرهم بما حدث وقدم لهم نصائح في غاية الأهمية للعبرة والموعظة. كل هذا كي يسلكوا الطريق القويم في معاملة الحيوانات والطيور. وأن يتجنبوا طريقته في اقتراف ذنوب كبيرة بسبب سوء معاملة المخلوقات الأخرى التي تلعب دورا محوريا في حياة الإنسان اليومية. كما حذرهم من مغبة الإصرار على تعذيب الحيوانات والطيور لأن رب العزة يمهل ولا يهمل.

هذه الجذاذات من تصميم وإعداد الأستاذ السرحاني عمر، المديرية الإقليمة للمحمدية. يمكنكم تحميل ملفات الجذاذات من خلال الضغط على الروابط التالية.

الوحدة الأولى

ملف الوحدة الثانية

الوحدة الثالثة

جذاذات الوحدة الرابعة مرجع mes apprentissages 5AEP

جذاذات الوحدة الخامسة مرجع mes apprentissages 5AEP

الوحدة السادسة mes apprentissages

في نفس السياق يمكنكم تحميل جميع جذاذات مرجع المفيد في الرياضيات القسم الخامس الطبعة الجديدة

عن admin2948

شاهد أيضاً

جذاذات الفرنسية القسم الرابع جميع المراجع

جذاذات الفرنسية القسم الرابع جميع المراجع

جذاذات الفرنسية القسم الرابع جميع المراجع

7 تعليقات

  1. المرجو امدادنا بجدادات السنة السادسة فرنسية mes apprentissages جميع الوحدات و الجديد في الرياضيات و التجديد في النشااط العلمي…و شكرا جزيلا على مجهودكم و تعبكم

  2. مودتي وتقديري يا كرام

  3. لكم مني تحية لا تشيخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.