أخبار عاجلة

مراقبة مستمرة 3 القسم الثالث

مراقبة مستمرة 3 القسم الثالث

أيها السادة والسيدات ستجدون مراقبة مستمرة 3 القسم الثالث فروض المرحلة الثالثة المستوى الثالث ابتدائي طبقا للمستجدات التربوية تحت المقالة التالية التي تهم قصة ممتعة تحت عنوان: السلحفاة الصغيرة والفيل المزعج

في إحدى ليالي الشتاء الباردة ذات البرد القارس،بعد إنهاء الفروض المقررة خلال الدورة الثانية، يعني مراقبة مستمرة 3 القسم الثالث !كانت هنالك سلحفاة صغيرة تعيش وحيدة في منزلها الصغير، حيث جمعت أكواما من القش والحطب، وأضرمت النار لكي تنير ظلمة الليل الحالك، وفي نفس الوقت تستدفئ بلهيب النار! لكي تقي نفسها من زمهرير البرودة التي تجمد الأطراف لتتوغل إلى العظام فتثنيها عن الحركة.

بينما كانت السلحفاة تستمتع بهدوء اللحظة وجمالها في طمأنينة وغبطة وسكينة، مر بها فيل ضخم ذو خرطوم كبير، فرش عليها قليلا من الماء! جعل لهيب النار يتحول إلى دخان خانق وقال: أيتها المسكينة اللعينة، أنا أتضور جوعا، لهذا أخيرك بين أمرين اثنين لا ثالث لهما: إما أن آكلك وإما أن أحرقك بلهيب تلك النار الحارقة التي أوقدتها وتستدفئين بها.

الخيار الصعب

بعد تهديد الفيل، ردت السلحفاة في هدوء كبير يتسم بالحكمة واللامبالاة: يبدو أن خياريك اللذين قدمتهما لي للتو أحلاهما مر كالعلقم، وإن كان ولا بد من المساومة بين هذا وذاك، فإنني أختار أن تحرقني بألسنة النار الحارقة عوض أن تأكلني.

لكن لدي طلب بسيط لو سمحت. رد الفيل المتعجرف في هيجان،اطلبي ما تشائين. استرسلت السلحفاة في سكينة تامة، أود لو تتكرم وتمنحني قليلا من الوقت كي أستعد لمصيري المحتوم، فلن يتجاوز ذلك يومين على الأكثر. قال الفيل :لك ما تطلبين.   

مراقبة مستمرة 3 القسم الثالث

استعد الفيل لليوم الموعود! بكل ما أوتي من قوة هائلة وإمكانيات متعددة، حيث قام بجمع أكوام كبيرة جدا من القش والحطب الذي جمعه من الغابة المجاورة، فصنع كوخا كبيرا ووضع السلحفاة الصغيرة بداخله، وتأكد أنها لن تغادره إلا وهي جثة هامدة.

مراقبة مستمرة 3 القسم الثالث

في اليوم الموالي، أضرم الفيل النار التي غطى دخانها الكثيف أرجاء المكان، لتلتهم بعدها ألسنة اللهب الحطب والقش والتبن، وتأتي على الأخضر واليابس.

تسمر هذا الأخير في مكانه! وهو يمتع ناظريه بهول المنظر في مشهد يعبر عن السادية المطلقة، فبالرغم من كونه حيوان عاشب، اقترح على السلحفاة أن يأكلها! وهو يعلم في قرارة نفسه أن هذه الأخيرة ستختار الحرق بالنار، الذي يعتبر أهون من الخيار الاخر.

بعد مرور مدة زمنية قليلة، انطفأت النار، وتحولت أكوام القش إلى رماد. ولم يتبق من الكوخ الذي وضعت بداخله السلحفاة كسجينة غير غبار متناثر من الرماد الدقيق.

استمتع الفيل السادي بالمنظر وأحس بنشوة الانتصار !ليهبط بعد ذلك إلى الوادي المحاذي للغابة كي يستحم من الغبار المتطاير، ويستلذ ببرودة المياه العذبة، ويحتفي بالانتصار المرتقب.      

مراقبة مستمرة 3 القسم الثالث للموسم الحالي

بعد رجوعه من النهر، ظن الفيل أن السلحفاة قد احترقت وتفحمت وصارت رمادا، وبعد هنيهة، لمحها بعد أن اعتقد أنها تخلص منها وهي تبرز جسدها الصغير من تحت الأخشاب المتفحمة، فهرول باتجاهها ووجهه متجهما، وما إن لحق بها حتى توارت النباتات والأعشاب التي تغطي الغابة الكثيفة.

استشف في نهاية المطاف، أن السلحفاة كانت قد برعت في حفر خندق كبير! تحت أكوام أغصان الأشجار التي جمعها لتختفي على بعد متر في أعماق الأرض !حامية بذلك نفسها من التهلكة! التي كادت أن تلتحق بها لولا ذكائها وفطنتها.

أحس الفيل بخيبة أمل كبيرة جدا، وأدرك ذكاء السلحفاة، وتبين أن خطأه قد كان كبيرا بمجرد منح السلحفاة متسعا من الوقت! كي تدبر مخططا محكما لتنفذ بجلدها، وتحمي حياتها، وتبقى على قيد الحياة. لذلك، اعترف أيضا بهزيمته النكراء أمام سلحفاة جد صغيرة.

لم تنفعه ضخامة جسمه وأطرافه الكبيرة وطول خرطومه من النيل منها. مما جعله يقاطع الجميع! ويستجمع أنفاسه قصد التفكير في خطط جديدة! للتصدي إلى أعدائه المفترضين الذين خلقهم بساديته وجبروته وغطرسته وتبختره وعتوه.

بعد قراءة القصة، يمكنكم تحميل فروض المرحلة الثالثة للمستوى الثالث عبر الروابط التالية:

فروض المرحلة الثالثة

هذه الفروض من إعداد الأستاذ المقتدر رشيد أمعضيض

التربية التشكيلية

التربية الاسلامية

الرياضيات

اللغة العربية

النشاط العلمي

اللغة الفرنسية

فروض المرحلة الرابعة

لغة عربية

تربية إسلامية

اللغة الفرنسية

عن admin2948

شاهد أيضاً

فروض المرحلة3 القسم الخامس

فروض المرحلة الثالثة القسم الخامس

2 تعليقان

  1. مودتي وتقديري ايها الأفاضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.