أخبار عاجلة
نماذج فروض النشاط العلمي القسم5

نماذج فروض النشاط العلمي القسم5

يقدم لكم موقعنا الفريد أستاذ برو التربوي نماذج متعددة وحصرية من نماذج فروض النشاط العلمي القسم5 من التعليم الابتدائي من الموسم الدراسي الحالي، حيث يضم الفرض أسئلة تتسم بالتنوع والشمولية مراعية بذلك مختلف التوجهات الجديدة والأطر المرجعية المتعلقة بالنشاط العلمي. بالإضافة إلى الفروض حاولت إدراج حكاية جميلة مفعمة بروح التشويق والمغامرة تهم الأرنب الصغير ومنزله ذو البابين.

نماذج فروض النشاط العلمي القسم5
نماذج فروض النشاط العلمي القسم5

في قديم الزمان، كان هنالك أرنب يعيش في هناء وسعادة برفقة والديه في المنزل نفسه. ذات صباح أخبر الأرنب والديه بأنه كبر بما فيه الكفاية وبناء عليه، سيرحل بعيدا لتحقيق ذاته واستقلاليته والعيش لوحده كما فعلت الأغلبية الساحقة من رفاقه الذين قرروا مصيرهم بنفس المنوال.

نماذج فروض النشاط العلمي القسم5

قرر إذن العيش لوحده من أجل قضاء وقت ممتع مع زملائه فقال لوالديه: من خلال نماذج فروض النشاط العلمي القسم5 لقد صرت ناضجا الآن بما فيه الكفاية يا والدي العزيزين، وأود أن أشكركما كثيرا على جميع الجهود الكبيرة التي قدمتماها لي قصد إطعامي وحسن تربيتي والاعتناء بي! منذ أن أتيت إلى هذا العالم المليء بالمفاجآت، فلا أريد أن أثقل عليكما أكثر من أي وقت مضى. لذلك قررت الرحيل وسأقوم بزيارتكما كلما اشتقت لكما، وعندما تسنح الفرصة بذلك نهاية كل أسبوع.

قال الأب، كما تشاء يا بني، القرار قرارك، والرأي رأيك والوجهة وجهتك. فما دكت قد عزمت على الرحيل فلا يمكننا أن نعارض موقفك.لكن لا تنس أن البيت بيتك ومرحبا بك بين حضني والديك! في أي وقت تشاء.اغرورقت عيني أم الأرنب بالدموع وعانقت ابنها مطبطبة على كتفيه مرددة: سنشتاق إليك كثيرا أيها الصغير المشاغب، فأنت فلذة كبدنا.

نماذج فروض النشاط العلمي القسم5 جديد

أرشداه إلى حقل جميل مليء بالأزهار! كثير النباتات والأشجار الباسقة وقالا له مرشدين إياه: هنا بإمكانك أن تستهل بناء منزلك الجديد، لكن هناك مسألة على درجة كبيرة من الأهمية ينبغي عليك أن تعيرها سائر اهتمامك وعنايتك وهي أن تضع لبيتك مدخلين اثنين؛ الأول من جهة الشرق بينما الثاني من جهة الغرب.

لم يفهم الأرنب قصدهما وقال في تساؤل ينم عن استفسارات كبيرة بخصوص هذين المدخلين، والمغزى الحقيقي والدواعي الخفية الكامنة وراء ضرورة إنشائهما. فاستفسر عن الأمر موجها سؤاله لأبيه: ما الدافع وراء أن يكون لمقامي الجديد بابين؟ هل هنالك خطر يهددني؟ هل للأمر علاقة بسلامتي الجسدية؟

فكر الأبوان مليا: لكن الأم هي من أخذت المبادرة للرد على تساؤلات ابنها البكر حيث قالت: تمهل رجاء يا فلذة كبدي لأن الأيام رهينة بالإجابة على تساؤلاتك، في يوم ما ستدرك الأسباب الكامنة وراء إنشاء مدخلين مختلفين استهل الأرنب الصغير عمله بحيوية كبيرة وهمة ونشاط! فبنى منزله الجديد، والتزم بنصيحة والديه وطبق بالحرف خطتهما المحكمة التي لا يعرف خباياها.

مطاردة الكلب الشرس للأرنب

وفي أحد الأيام بينما الأرنب يلعب يلهو وينط ويرتع ويمرح بكل ما أوتي من حماس، ويستمتع باخضرار الحقول فاجأه كلب سلوقي يجري في اتجاهه لكي يطيح به ويأكله، فانطلق الأرنب بسرعة البرق يعدو نحو منزله الجميل ليسبق الكلب الجاري خلفه ففر ولم يلحق به الكلب.

ونظرا لكبر حجم الكلب، جلس أمام الباب لأن حجمه لم يساعده على اقتحام الدار! فعمد على الاستعانة بحاسة شمه لاقتفاء أثر الأرنب، فوضع خيشومه على مدخل المنزل ثم غط في نوم عميق بينما غادر الأرنب من الباب الشرقي في غفلة من السلوقي الذي قبع ينتظره دون فائدة تذكر.

 عندما استيقظ الكلب العملاق من نومه العميق، تثاءب لمرات عديدة مصوبا ناظريه في اتجاهات متعددة بحثا عن الأرنب الذكي الذي التحق بمنزل والديه. بسبب انتظاره الطويل، مل الأرنب فغير خطته وغادر بعدها المنزل متوجها نحو الحقل المخضر قصد التنقيب عن فرائس وطرائد جديدة بدل المحاولة الأولى البائسة من خلال مطاردة يائسة للأرنب باءت بالفشل.

في هذه اللحظة الحاسمة استحضر الأرنب نصيحة الأبوين التي لا تقدر بثمن من خلال إنشاء مدخلين متقابلين، فخاطب نفسه قائلا: الأن استشعرت أهمية خطة بناء البابين الشرقي والغربي.

هذه الخطة التي شكلت لا محالة أولى اللبنات الأساسية في تعلم أبجذيات الدفاع عن النفس! والبقاء على قيد الحياة في عالم الغاب الذي لا مجال فيه للضعيف. وما إن وصل الأرنب إلى منزل والديه حتى أخبرهما بتفاصيل الحادثة. فأثنى على فكرتهما الجبارة التي غيرت موازين القوى، فرغم جبروت الكلب الضاري، استطاع الأرنب التغلب عليه بفضل تتبع نصيحة الأبوين الثمينة.

أسئلة مدى المتعلم فهم للحكاية

  1. لماذ قرر الأرنب مغادرة منزل أبويه؟
  2. ضع تلخيصا مقتضبا للقصة التي بين يديك دون أن تتجاوز خمسة عشر سطرا.
  3. لماذا أصر الأبوين على ضرورة تشييد بابين مختلفين لمنزل ابنهما الجديد؟
  4. ما الحيوان الذي طارد الأرنب وحاول النيل منه؟
  5. هل كانت مطاردة الأرنب الماراطونية ناجحة؟
  6. ما السبب الذي أدى إلى فشل خطة الكلب الجبار في الإطاحة بالأرنب الداهية؟
  7. هل قام الأرنب بتبني توجيهات وإرشادات والديه أثناء عملية بناء النزل؟
  8. من خلال مجريات هذه الحكاية، هل تتبع نصيحة والديك؟
  9. من الذي فعله الأرنوب عند رجوعه إلى منزل الوالدين؟
  10. ابحث في النص عن كلمات متضادة ومترادفات.

أيها الأعزاء والعزيزات، يمكنكم تحميل الفروض المشار إليها في عنوان المقال بالضغط على الروابط التالية:

للأمانة، هذا العمل من إعداد الاستاذ سعيد الميس جزاه الله خير الجزاء

فروض مادة النشاط العلمي المرحلة 3 علمي القسم 5

أنموذج فرض نشاط علمي القسم الخامس(النموذج رقم 1)

فرض نشاط علمي القسم الخامس(النموذج رقم 2)

ن علمي القسم الخامس(النموذج رقم 3)

مواضيع ذات صلة: فروض القسم الخامس

عن admin2948

شاهد أيضاً

فروض المرحلة3 القسم الخامس

فروض المرحلة الثالثة القسم الخامس

2 تعليقان

  1. مودتي وتقديري ايها الأفاضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.