أخبار عاجلة

فروض المرحلة الثالثة القسم الرابع

فروض المرحلة الثالثة القسم الرابع

الملك في حيرة من أمره

في إحدى البلدان البعيدة في النصف الشرقي من الكرة الأرضية، كان هنالك ملك حسن الخلق مشغول بكتابة فروض المرحلة الثالثة القسم الرابع معروف بعدله في تدبير شؤون رعيته، وكرم أخلاقه أراد ذات يوم أن يختار رجلا يتولى الشؤون المالية للدولة التي يحكمها. لكنه لم يعثر على الرجل المناسب لهذا المنصب الحساس، حيث لم ينل أحد ثقته ورضاه! لأن مسؤولية كبيرة كهاته تحتاج إلى رجل حسن الخلق في زمن اندحرت أخلاق الأغلبية الساحقة من السكان إلى الحضيض للأسف الشديد، إنه زمن قل فيه من يتحمل المسؤولية.

فروض المرحلة الثالثة القسم الرابع

إن تولي مسؤولية كهذه هي مطمح قاطبة الناس من دون أي استثناء يذكر. لكن السؤال المطروح: هو هل فعلا كل الناس يستحقون منصب متميز كهذ؟ إنه منصب يحتاج إلى حسن تدقيق الحسابات، والأمانة المطلقة، والإلمام بالحساب وبالمجال الاقتصادي أيضا.

الرجل الحكيم في حضرة الملك

فكر الملك جيدا في هذا الأمر المعقد، وفي أحد الأيام بينما هو جالس في حديقة قصره، يراجع فروض المرحلة الثالثة القسم الرابعزاره أحد مستشاريه الذي يعتبر من بين الحكماء الجهابذة في البلاد برمتها، وخلال جلستهما، قال الملك موجها خطابه إلى الرجل الحكيم: إنني في حاجة ماسة إلى مشورتك أيها المستشار الحكيم، وأعتقد جازما أن حكمتك ستفيدني لا محالة في مسألة معقدة كتلك التي تحيط بمخيلتي كالعنكبوت.

أنا أحتاج إلى رجل أمين يمسك شؤون الخزينة العامة للبلاد، بغية تدبير بيت المال، ولم أجد الرجل المناسب الذي يستحق كامل الثقة لكي يلج هذا المكان، أرجو أن تقدم لي مشورتك كي أحل هذا الأمر في القريب العاجل لأن المسألة لم تعد تحتمل التأجيل، لأن حوائج الناس متوقفة عن التدبير، وهذا يثير حفيظتي لأنني أنا المسؤول الأول عن قضاء شؤونهم.

فكر الرجل الحكيم مليا في الأمر المسند إليه علاجه! ورد قائلا بعدما رفع رأسه محدثا الملك: اعتبر المسألة منتهية من الآن، أعدك وعد شرف أن المشكلة قد حلت أيها الملك الفاروق، ليس الأمر صعب لهذه الدرجة كما تعتقد سيدي الملك، فقد وجدت أنسب الطرق للبحث عن الرجل الذي سنوكل له مهمة الإشراف على خزائن بيت المال.

خطة الملك في البحث عن الأمين

في صباح اليوم التالي، سمع جميع سكان المدينة التي يقطنها الملك والحكيم رجلا ينادي بأعلى صوته! أيها الناس، اسمعو وعوا. من لديه رغبة جامحة في خدمة الملك من خلال الإشراف على خزائن الملك، فليرتد أحسن ما يملك من ثياب وليتجه صوب القصر المحاذي للتلة لكي يشارك في مسابقة للرقص. والذي سيبرز مواهبه في هذا المجال مقنعا بذلك الملك ورئيس لجنة تحكيم المسابقة سيفوز بجائزة عظيمة تقدر بعشرة أكياس من الذهب لتوكل له مهمة تدبير بيت المال في مرحلة موالية.

إذن استعدوا أيها الأشاوس الشجعان للمسابقة العظيمة وأروني ما أنتم قادرون على القيام به من خلال منصة المسابقة ، كونوا في الموعد قصد الفوز بالذهب وبالتالي الإشراف على هذه المهمة الغير الهينة بالبت والمطلق.

بعد هذه الخطبة الطويلة العريضة! للرجل المكلف بالتواصل مع عامة الناس في الميدان، حان موعد الاستعدادات اللازمة لحفلة الرقص الكبيرة التي سيتوج فيها الفائز بمزايا عديدة من ذهب وسلطة، اتجه الجميع نحو البوابة الكبيرة للقصر الذي يقرب التلة، بعد تجمهر العدد الكافي من المتسابقين تم فتح البوابة!

فروض المرحلة الثالثة القسم الرابع وفق اخر المستجدات

كان لا بد من تجاوز دهليز صغير مظلم !يمر منه الجميع دون استثناء لكي يصلوا إلى الصالة المخصصة لإقامة مسابقة الرقص الكبيرة، فكل من يلج القصر لا بد له من عبور سرداب يقبع فيه مدة معينة من الزمن ثم يفتح له بعد ذلك باب القاعة! هذه الأخيرة التي زينت خصيصا للمشاركين والمشاركات في هذا الحدث الحاسم.

غصت القاعة بالضيوف المشاركين! على اختلاف أشكالهم وأعمارهم وأنسابهم، وفي هذه الأثناء كان قد وضع كل ما في جعبة الملك! من مجوهرات وكنوز وحلي وغيرها من الأشياء التي لا تقدر بثمن في ذلك الدهليز الضيق المظلم.

استهل الجميع الرقص. لكن ما لوحظ من قبل الملك والرجل الداهية الحكيم صاحب الفكرة السديدة! أن حركات الأغلبية الساحقة من المشاركين في هذا الحدث البارز كانت ثقيلة! فهم لا يتحركون إلا بصعوبة ملحوظة باستثناء رجل واحد! كان كثير الحركة، ممشوق القامة، رشيق البنية الجسمانية يتحرك بحرية مطلقة! ينط هنا وهنالك في حركات عجيبة وغريبة وكأنه شيطان مارد.

الكشف عن الأمين صاحب مهمة الإشراف على الخزينة

كان الملك والحكيم يراقبان كل التفاصيل الدقيقة في صالة الحفل البهيج، رفع الحكيم ناظريه نحو الملك مخاطبا إياه قائلا: أيها الملك العادل الشهم النبيل، الآن وجدنا الرجل صاحب المهمة المعهودة، يمكن القول بصريح العبارة أننا عثرنا على الأمين الذي سنوكل له الإشراف على إدارة أمانة بيت المال! سكت الملك قليلا ثم قال: لم أفهم قصدك جيدا يا مستشاري المخلص! هل بإمكانك توضيح الأمر جيدا؟ فيبدو أنني لم أستسغ الأمر بعد.

لم ينبس المستشار ببنت شفة إلا بعد مرور مدة زمنية وأردف قائلا: إن صاحبنا هو ذلك الرجل الذي ينط بخفة منقطعة النظير، هو ذاك الذي يرتدي اللون المزركش ويقفز في  حركات غير مألوفة، حاول مقارنته مع بقية المتنافسين الراقصين،ألم تلاحظ أن هنالك فرق شاسع بين الفئتين؟ الأمر بَيِّنٌ ومختلف تماما.

رد عليه الملك بعد تعميم ناظريه على جميع الراقصين مستدركا: لكن السؤال الذي يطرح نفسه بشدة الآن هو كيف أدركت انه الرجل المناسب في الموضع الملائم؟ وما علاقة هذا بمعايير الرزانة الأمانة؟ قال الحكيم: بكل بساطة لأن بقة الرجال قد ملئوا كافة جيوبهم بما اختلسوه من كنوزك أيها الملك في السرداب والدهليز.

أسئلة متعلقة بفهم الحكاية

  1. بعد الغوص في ثنايا هذه القصة الجميلة، ما العنوان الذي تراه مناسبا لها؟
  2. ما هي المشكلة التي استعصى على الملك إيجاد حل لها؟
  3. حاول تلخيص هذا القصة في خمسة عشر سطرا.
  4. ما المقترح الذي قدمه الرجل الحكيم للملك قصد البحث عمن ستوكل له مهمة تدبير شؤون الخزينة العامة للبلاد؟
  5. هل نجحت خطة الحكيم في التنقيب عن الرجل الأمين؟

روابط تحميل فروض المرحلة الثالثة القسم الرابع لهذه السنة

اللغة الفرنسية

فروض المرحلة الثالثة القسم الرابع

اللغة العربية

الاجتماعيات

    

التربية الإسلامية

يمكنكم تحميل مواضيع أخرى ذات صلة تتعلق بما يلي:

خطة الدعم التربوي

عن admin2948

شاهد أيضاً

فروض المرحلة3 القسم الخامس

فروض المرحلة الثالثة القسم الخامس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.