أخبار عاجلة

كراسة دعم الرياضيات المستوى الأول

كراسة دعم الرياضيات المستوى الأول
كراسة الدعم في الرياضيات المستوى الأول

تقديم كراسة دعم الرياضيات المستوى الأول

تتضمن كراسة دعم الرياضيات المستوى الأول جميع الموارد التي تهم القسم الأول من التعليم الابتدائي وفق مقاربة شمولية !تضمن الجودة وتنسجم مع روح الإبداع الخلاق تفعيلا لتوجيهات منظومة التربية الوطنية !بغية تحسين قدرات الحساب والقياس والهندسة وتحليل المعطيات ومعالجة البيانات وحل الوضعيات المسائل.هذه الكراسة التي أشرف على إنجازها الأستاذ عمر السرحاني تشكل امتدادا لدليل الأستاذ! لأنها تعتبر صلة وصل بين المتعلم والمتعلمة والأستاذ والأستاذة والتوجيهات والمستجدات التربوية.

من هذا المنطلق بالذات،تعتبر التمارين والأسئلة المباشرة والغير المباشرة رابطا مركزيا بين التعلمات والمكتسبات السابقة والامتدادات اللاحقة! سواء تعلق الأمر بالموسم الدراسي الحالي أو خلال السنوات الدراسية المقبلة.وقد روعيت مجموعة من المعايير أثناء إعداد الأنشطة قصد مواكبة السيرورة الذهنية والوجدانية والحس حركية للمتعلمين والمتعلمات! ولتجاوز النقائص والصعوبات التي تعتري صفوف التلاميذ. ولخلق الدافعية والتحفيز، تم اعتماد طيف واسع من الصويرات والرسومات لتلبية حاجيات وميولات المتعلمين لتحقيق مبدأ متعة التعلم.

الوحدة الأولى:

تكشف الكراسة التي نضعها بشكل حصري بين أيدي زوار موقعنا التربوي أستاذ برو عن مجموعة متكاملة من الأهداف التعليمية التعلمية؛ ويتعلق الأمر بتصنيف المواد والأشياء التي تميز محيط المتعلم حسب قدها ولونها وشكلها وحجمها ثم التموضع في المكان، حيت يستطيع التلميذ التمييز بين الأشياء ومقارنة مجموعتين مختلفتين على حدة أو أكثر باعتماد التواصل حدا بحد.

يتعرف كذلك الأعداد البسيطة من واحد إلى أربعة ويوظفها في وضعيات متنوعة ومختلفة سواء تعلق الأمر بالتسمية أو الكتابة أو التمثيل أو المقارنة والترتيب برموز ودون رموز بالإضافة إلى تعرف وتقريب المفهوم الترتيبي للأعداد البسيطة ويربط بين رمز العدد واسمه ومدلوله.

الوحدة الثانية:

يمكن القول أن الوحدة الثانية من المنهاج الجديد تشكل حلقة وصل محورية بين الوحدتين الأولى والثالثة، حيت يتم تسليط الضوء على مفاهيم جديدة تتعلق بتنظيم فضاء المتعلم، ومن بين ميكانيزمات هذا التموضع يمكن جرد جملة من الكلمات المفاتيح (خارج،فوق،على،تحت،وراء، بين، داخل).مقابل ذلك، يحدد موقعه بالنسبة للأشياء بعدها يتعين عليه تحديد موضع الأشياء بالنسبة لبعضها البعض.

بالإضافة إلى ذلك، كراسة دعم الرياضيات المستوى الأول يكون المتعلم في هذه الوحدة قادرا على اكتشاف وتعرف الأعداد من خمسة إلى تسعة ويقرأها قراءة سلسة دون تلعثم ويكتبها كتابة صحيحة ليقوم بعد ذلك بتفكيك عدد إلى مجموع من عددين أو أكثر من ذلك.ويوظف هذه الأعداد في كتابات جمعية وفي وضعيات تعلمية جديدة وتمارين وأنشطة مختلفة،ثم يقارن الأعداد من واحد إلى تسعة ويرتبها ترتيبا تناقصيا وتزايديا ويمثلها تمثيلا صحيحا على شريط عدد من خلال توظيف معارفه السابقة.

الوحدة الثالثة:

خلال تمفصلات الوحدة الثالثة من هذه الكراسة التي تنسجم والرهانات البيداغوجية ومستجدات الساحة التربوية، سيكون المتعلم بحول العلي القدير قادرا على حساب مجموع عددين مختلفين شريطة ألا يتجاوز هذا المجموع تسعة، حيث يتم توظيف الأعداد من واحد إلى تسعة في كتابات جمعية مختلفة وفي سياقات وتمفصلات متنوعة.

بعد ذلك يتعرف المتمدرس مفهوم العددين صفر وعشرة والرمز المناسب لكل منهما، لينتقل بعد ذلك إلى القيام بأنشطة تستهدف تمثيل العددين 0 و 10 على شريط عددي وترتيبهما تنازليا أو تصاعديا. بالإضافة إلى ذلك، من بين الأهداف التعليمية المهمة التي ستتم معالجتها خلال هذه الوحدة، أن تكون للمتعلم القدرة على المقارنة بين عدة عناصر متعددة ومختلفة ويقوم بترتيبها باعتماد مؤشريْ الطول والقصر، وفي ذات السياق، يتم التطرق إلى العبارتين المختلفتين: أطول من ثم أقصر من.

الوحدة الرابعة:

إن الكراسة التي قمنا بإعدادها وتصميمها تستجيب لمتطلبات جميع الفاعلين التربويين في القطاع، فهي لا تشكل فقط أداة فعالة تساعد جميع أساتذة القسمين الأول والثاني (يمكن اعتماد الكراسة لدعم المتعثرين في القسم 2) على الانفتاح على وضعيات رياضياتية تكميلية فقط، بل تشكل رهانا يرصد تطلعات أولياء أمور المتعلمين والمتعلمات الذين سيجدون ضالتهم لا محالة في هذه الكراسة التربوية المتواضعة نظرا لغناها، حيث ستقدم لهم يد العون بهدف مواكبة أبنائهم وبناتهم ومساعدتهم على التحصيل الجيد مع اكتساب المهارات والقدرات والكفايات اللازمة في الحساب وأنشطة القياس والهندسة وغيرها من الموارد الضرورية المسطرة خلال تدريس المستوى الأول.

من أهم الأهداف التعليمية التي تنبني عليها الوحدة الرابعة نجد! التعرف على الأعداد الطبيعية من إحدى عشر إلى ثلاثون وتوظيفها واستعمالها في وضعيات وتعليمات متنوعة سواء تسمية أو قراءة أو كتابة رقمية وتأطيرا (العدد السابق والعدد اللاحق) ومقارنة وترتيبا، كما يتعرف المتعلم من خلال هذه الوحدة مجموعة من المجسمات! مع إعطاء نماذج مختلفة (المكعب والهرم). بالإضافة إلى ما تم جرده أعلاه، يتعرف المتمدرس والمتمدرسة الأشكال الهندسية الاعتيادية ويقارنها! وفي الأخير تسلط الأضواء على التقنية الاعتيادية للجمع للأعداد من صفر إلى ثلاثين دون إجراء الاحتفاظ.

الوحدة الخامسة:

سنتطرق في هذه الوحدة ما قبل الأخيرة إلى مجموعة من الأهداف: فمن المفترض أن يكون المتعلم قادرا على إجراء حساب مجموع عددين مع الاحتفاظ في نطاق الأعداد من صفر إلى 99. هذا من جهة، ومن جهة أخرى، يستطيع المتعلم تعرف الأعداد من واحد وثلاثون إلى تسعة وتسعون! وتوظيفها في سياقات متشعبة سواء تعلق الأمر بالتسمية أو التركيب أو الكتابة أو التفكيك!

ناهيك توفر المهارة اللازمة لتعيين موقع عدد صحيح طبيعي! بتوظيف تقنيات مختلفة تستعمل فيها عملية الجمع بجميع تمفصلاتها، ناهيك عن مقارنة الأعداد الصحيحة المدروسة إلى حدود هذه الوحدة وترتيبها تنازليا وتصاعديا برموز ودون رموز.

سيسدل الستار في هذه الوحدة على إكساب المتعلمين القدرة على تصنيف أشياء وأدوات باعتماد معيار واحد فقط! مع توظيف مفهوم الكتل من خلال اعتماد عبارات : أثقل من وأخف من ولهما نفس الكتلة. وهنا تجدر الإشارة إلى حتمية توظيف المسائل والوضعيات الديداكتيكية لمعرفة مدى تحقق الأهداف المتوخاة! من خلال قدرة المتعلمين على تمثيل مسألة وحلها وشرح الحلول المقترحة بشكل شفوي! قصد توسيع دائرة النقاش البناء وخلق التحفيز والتعزيز والدافعية.

الوحدة السادسة:

تعد الوحدة السادسة والأخيرة تحصيل حاصل! لأن التلميذ يوظف قاطبة مكتسباته السابقة ومعارفه وتمثلاته قصد التعامل مع مراحل الوحدة السادسة، ومن بين الأهداف المسطرة خلال هذه الوحدة، يكتشف المتعلم مفهوم الزمان ويتعرف على مجمل مكوناته! من يوم وأسبوع وشهر وسنة وما إلى ذلك، وبالتالي يجب أن يكون قادرا على تسميتها وقراءتها وترتيبها ومعرفة خباياها.

في خضم هذا التدافع المعرفي الرياضياتي، يستعمل المتمدرس التقنية الاعتيادية قصد حساب المجاميع (الأعداد من 0 إلى 99 فقط)، ناهيك عن مقاربة مفهوم الطرح ! الذي يقدم من خلال كتابات جمعية متنوعة.وفي سياق آخر، يكون المتعلم قادرا على رسم أشكال هندسية باعتماد التربيعات! التي تساعد على ذلك دون إغفال معالجة وتنظيم بيانات مختلفة. وتختتم الوحدة السادسة بتعرف عملية الطرح دون الاحتفاظ وتوظيفها في تعليمات جديدة.

يمكنكم تحميل الكراسة التي تم تقسيمها إلى ستة أجزاء بالنقر على الروابط المباشرة التالية:

إليكم رابط تحميل الوحدة الأولى

نضع رهن إشارتكم تحميل الوحدة الثانية

اضغط هنا لتحميل الوحدة الثالثة

رابط تحميل الوحدة الرابعة

لكم رابط تحميل الوحدة الخامسة

هنا تحميل الوحدة السادسة

كراسة الكتابة القسم الأول

  

عن admin2948

شاهد أيضاً

كراسات ممتعة لتحسين الخط والتلوين حسب النموذج

كراسات ممتعة لتحسين الخط والتلوين حسب النموذج

كراسات ممتعة لتحسين الخط والتلوين حسب النموذج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.