أخبار عاجلة
نموذج مذكرة يومية للاستئناس
نموذج مذكرة يومية للاستئناس

نموذج مذكرة يومية للاستئناس

نموذج مذكرة يومية للاستئناس
نموذج مذكرة يومية للاستئناس

ينوع في اعتماد طرائق التدريس الحديثة الكفيلة بتحقيق الجودة المنصوص عليها في الأطر المرجعية والمستجدات المتعلقة بمنظومة التربية والتكوين، وهذا يجلب المتعة للفصل الدراسي، فيستمتع المتمدرسين والمتمدرسات بما يتم تقديمه من خلال إقحام اللعب التربوي كذلك، وهذا لا يتعارض مع التعلم النشط ويفرز نتائج جد قيمة.ناهيك عن إعداد نموذج مذكرة يومية للاستئناس.
يكثر من الاطلاع على سائر المستجدات والإصلاحات والتحديثات التي يعرفها المجال التربوي التعليمي كل موسم على حدة، وذلك من خلال المنصات التي تنتج المعرفة الحصرية، ناهيك عن الانفتاح على زملاء العمل الذين يستشيرونه ويستشيرهم في كل كبيرة وصغيرة تهم القطاع التعليمي، بهدف استثمار ذلك من أجل الرقي بمستوى التلاميذ.
يحاول التخفيف من الأعباء الاجتماعية التي تميز الفصل الدراسي، من خلال تقديم النصائح والإرشادات والتوجيهات القيمة الكفيلة بخلق توازنات اجتماعية ووجدانية دخل الفصول الدراسية.
ملتزم بالحياد المطلق من خلال عدم فرض مواقفه أو آرائه على متعلميه ومتعلماته، لأنه يقود النقاشات بحنكة وتبصر كبيرين، بالإضافة إلى ذلك، فهو يحترم الرأي والرأي الآخر متبنيا بذلك جسور النقد البناء في مختلف تلاوينه وتمفصلاته.
يعتمد في عمله على وسائل تعليمية جديدة تارة ومبتكرة طورا، وموارد رقمية ووسائط تكنولوجية حديثة من أجل تحفيز أفراد جماعة الفصل وخلق نزعة الدافعية لديهم.
من جهة أخرى، يتواصل مع طلابه الأوفياء، الذين يكن لهم كل التقدير والود والاحترام، بكيفية تجعلهم يستشعرون حلاوة الدرس المقدم، ويحسون وكأنهم بين ذويهم وأسرهم بعيدا عن القمع والازدراء والترفع واللامبالاة أيضا.

نموذج مذكرة يومية للاستئناس

كل هذا من خلال إيمانه المتين بأن التواصل الفعال داخل القسم يشكل أحد المرتكزات المحورية لتنزيل لبنات التحصيل الدراسي، وتجاوز الصعوبات التعليمية، ومعالجة النقائص والثغرات والهفوات التي تعج بها الساحة التربوية والتي تنهال عليها من كل حدب وصوب.كما يبذل قصارى جهده في مساعدة الأساتذة من خلال إنجاز نموذج مذكرة يومية للاستئناس
بعيد كل البعد عن المزاجية، وشديد الانسجام مع نفسه، يتخذ جميع قراراته بروية وحكمة وتبصر واتزان، لا يرتبك أبدا ويشتغل بأريحية وتلقائية وسلاسة. يستمتع أيما استمتاع بوقته أثناء تواجده بالفصل الدراسي وبين طلابه للقيام بواجبه النبيل، هؤلاء الطلاب الذين يكنون له الود والاحترام.
صادق في أفعاله وأقواله في زمن اتسعت فيه الهوة بين القول والفعل، فصار بذلك القول في واد سحيق، والفعل في بحر عميق. لا نجده متناقضا بين ما ينبس به، وما يقوم به.
قدوة للجميع، حازم في عمله دون أي عنف يذكر. لين سلس معتمد الوسطية في مختلف تعاملاته لكن هذا لا يعني أنه ضعيف الشخصية أبدا. شديد الثقة بالنفس، جميل اللسان، طيب الكلام الذي لا يعرف للفاحشة سبيلا مهما استفزه الآخر. حسن المظهر لا يخرج من بين شفتيه إلا عذب الكلام وطيب القول.
منضبط السلوك مهما تلقى من استفزاز أو غطرسة، متزن المواقف، رزين الآراء والمبادئ والمواقف. يواجه أفعال الاخر بعقلانية وحكمة وتبصر ووقار. ملتزم الحياد التام مهما تقرب منه الطلاب عن نية أو سوء نية.
يدفع التلاميذ دوما إلى اعتماد العمل الجماعي والتعاوني داخل الأقسام، أو الاعتماد على الورشات التسلسلية أو التكاملية. أثناء تقديم الدروس والحصص والمقاطع، يحفزهم على الأخذ والعطاء وتبادل الآراء والأفكار. يمتلك آليات جد فعالة لتهذيب النفس وتأديب الأشخاص. فيفرض بين هذا وذاك جملة من السلوكيات الإيجابية الرهينة بإحداث تغيير جذري في صفوف التلاميذ والتلميذات.بالإضافة إلى تقاسم نموذج مذكرة يومية للاستئناس
يؤمن بشدة أن مهنته أشرف المهن، لأنه يبني قيم المجتمع الحقة، ويضع أولى لبنات الأخلاق والمبادئ، ويشيد أركان الاستمرارية القيمية، ويؤثث لاتزان المجتمع، ويكبح جماح الترهات والتفاهة والسوقية والدونية التي أضحت تنهال على المجتمع من كل ناحية، ضاربة بذلك عرض الحائط مختلف التقاليد والعادات والقيم التي تنهل منها الحضارة في بلادنا.

نظرا لكبر حجم الملفات، تم تقسيمها إلى ثمانية أجزاء لتسهيل عمليتي التقاسم والتحميل، وللإشارة فهذه المذكرة هي ثمرة مجهود الأستاذ عمر السرحاني.

الجزء الأول

الثاني

الثالث

الرابع

الخامس

السادس

السابع

الثامن

نموذج اخر من إعداد وتصميم الأستاذ المبدع همام سلاوي

نسخة بصيغة PDF

نسخة قابلة للتعديل بصيغة PPT

عن admin2948

شاهد أيضاً

Tableau de lecture PDF

Tableau de lecture PDF

Tableau de lecture PDF

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.