أخبار عاجلة
تمارين دعم الرياضيات القسم الخامس

تمارين دعم الرياضيات القسم الخامس

 تمارين دعم الرياضيات القسم الخامس
تمارين دعم الرياضيات القسم الخامس

تمارين دعم الرياضيات القسم الخامس

نعتقد جازمين من منبرنا كممارسين في الميدان التربوي،من خلال تمارين دعم الرياضيات القسم الخامس أنه ينبغي إعادة بنيوية إصلاح المنظومة التربوية التي تحتل مراتب جد متدنية دوليا؛ بالنظر للوضعية التنموية المتصاعدة التي تسير وفقها البلاد، يجب أن تنبثق من السفح نحو القمة، ومن قاعدة الهرم إلى أعلاه.

في هذا الصدد، فالإصلاح المزعوم الذي يتحدث عنه قادة الأحزاب السياسية سواء في الأغلبية أو المعارضة، ويتبجحون به يجب أن يمزج بين وضعية المتعلم، وطموح المدرس، وحسن اختيار موارد المنهاج الدراسي.هذا الأخير الذي يتم تجديده وتنقيحه كل سنة؛ دون أن تتحسن المنظومة قيد أنملة. ناهيك عن رد الاعتبار لقيمة المدرسة العمومية التي تعد رمزا ومعيارا لتقدم الأمم وازدهارها وتطورها.

إن الحديث عن إصلاح المدرسة العمومية يجرنا إلى تسليط الضوء عن الأموال الطائلة التي تصرف كل سنة على هذا القطاع دون حسيب ولا رقيب. ويجب ان يعاد فيها النظر بشكل جذري ولنا في فضيحة ملايير المخطط الاستعجالي خير دليل على تبديد الأموال العمومية.

أنشطة دعم الرياضيات المستوى الخامس

إن هدر ستون مليار سنتيم! دون نتائج تذكر يطرح تساؤلات كثيرة ومحيرة فعلا.وعليه ينبغي تفعيل مبدأ ربط آليات المسؤولية بالمحاسبة! كخيار استراتيجي رادع لكل من سولت له نفسه تبذير المال العام والسطو عليه.

وعليه، فالتدبير الحسن للإصلاح يتطلب ويقتضي استحضار الضمير المهني، من أجل السهر على التنزيل الجيد لمقتضيات هذا الإصلاح عوض العشوائية والاعتباطية في التخطيط! وتفعيل الأوراش الكبرى التي ما فتئ عاهل البلاد يعطي الضوء الأخضر لانطلاقتها وحسن تدبيرها.

لهذا، يجب الضرب بيد من حديد على كل مسؤول قصر عن قصد أو غير قصد في القيام بمهامه على أحسن وجه.لأنه من غير المعقول أن يتم التساهل كل سنة مع التنزيل الاعتباطي والعشوائي للمشاريع والأوراش الكبرى.

لقد أضحى الرقي بالمنظومة التربوية يشكل تحديا كبيرا !في وقت صرنا نتبوأ المراتب الأخيرة في التصنيفات الدولية لهذا القطاع الحساس.هذا الحقل الخصب الذي منه تنمو وتترعرع وتزدهر سائر القطاعات الأخرى برمتها. فمن المؤكد إذا نجع هذا الميدان وعرف تقدما حقيقيا وملموسا، سينعكس ذلك بشكل إيجابي طبعا على بقية المجالات الأخرى.

إن مجال التربية والتعليم يمكن اعتباره مرآة حقيقية تنعكس فيه صورة باقي القطاعات دون استثناء. وعلى هذا الأساس، وجب التحلي بالإرادة الصريحة للدفع به قدما نحو الازدهار بهدف تحقيق الجودة.

عين على المنهاج الدراسي

في هذه الفقرة، سنتحدث عن المنهاج الدراسي الذي يعتبر أحد المقومات المحورية التي يجب أن ينبني عليها الإصلاح التربوي. إذ يعتمد هذا الأخير على الكم عوض الكيف. وهو ما يشكل إكراها حقيقيا وعبئا ثقيلا على كاهل كل من المتعلم أو المعلم. فهناك زخم كبير من الموارد المتشعبة التي ينبني عليها المنهاج المعتمد في السلك الابتدائي.

بالإضافة إلى هذا وذاك، نجد تعدد المراجع التي يعتبرها المسؤولين كما دور النشر مكسبا غنيا ومتنوعا.في حين يراها الأساتذة المحمول على عاتقهم تنزيل مقوماتها على أرض الواقع غير مجدية ولا تلامس الحاجيات المعرفية للمتعلمين والمتعلمات.

علاوة على ذلك،يشكل التنقيح المستمر الذي تعرفه الكتب المدرسية مشوشا حقيقيا!سواء بالنسبة للأستاذ أو المتمدرسين والمتمدرسات.على سبيل المثال لا الحصر، هناك مراجع اللغة الفرنسية للمستويين الخامس والسادس التي تم تنقيحها وتحديثها ثلاثة مرات بين سنتي ألفين وسبعة عشر وألفين وواحد وعشرين.

وفي الختام، إن غيرتنا النابعة من حبنا لهذا القطاع الحيوي هي التي تدفعنا إلى التعبير بحرقة منقطعة النظير، والمساهمة قدر المستطاع ووفق الإمكانيات المتاحة لكي نساهم ولو بالشيء القليل من خلال فكرنا، من أجل تحقيق الارتقاء بمنظومتنا التربوية.

ونأمل أن نجد آذانا صاغية من طرف المسؤلين على الميدان التربوي! للارتقاء بجودة التعلمات لدى التلاميذ والتلميذات، بالإضافة إلى تكريس مبدأ تكافؤ الفرص بين متعلمي القطاع العام ومتمدرسي القطاع الخاص، بالإضافة إلى تقليص الفوارق بينهم.

في الختام، كممارسين في الميدان لعقد ونصف من الزمن،ننجز تمارين دعم الرياضيات القسم الخامس نتمنى صادقين أن يتم إصلاح الحقل التربوي ويصبح كنظيره في سائر الدول التي تتبوأ الصدارة وتولي أهمية كبيرة  وعناية خاصة له مثل قطر وفنلندا وسنغافورة واليابان والعديد من الدول الرائدة في هذا المجال.   

للأمانة، فهذه النماذج من تمارين دعم الرياضيات القسم الخامس، من إعداد وتصميم الأستاذ المبدع سعيد الميس، الذي نقدم له شكرنا الجزيل على مجهوداته الجبارة ومساهماته القيمة، قصد النهوض بقطاع التربية والتكوين بالسلك الابتدائي.

رابط التحميل

تحميل تمارين داعمة تتعلق بالقسم السادس

عن admin2948

شاهد أيضاً

كراسات ممتعة لتحسين الخط والتلوين حسب النموذج

كراسات ممتعة لتحسين الخط والتلوين حسب النموذج

كراسات ممتعة لتحسين الخط والتلوين حسب النموذج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.